جميع الحقوق محفوظة لدى مجلة فرسان الشعر الثقافية by للتواصل مع رئيس التحرير // Tarek85@list.ru //

●(9)● تخميس" الهمزيّة البوصيريّة"
    ● في مدح :
         ●☆{{ خير البريّة }}☆●
.........................
م| تدوير الأبيات .
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
باتَ   في   الغارِ    ما     يحارُ     بمرْأىْ
زادهُ     *(( اللهُ ))*   بالسكينةِ      بُرءا
فارتجى       عندَهُ       لعُقباهُ        درْءا
< فاختفى    عنهمُ     على    قُربِ   مرآ      م/
هُ  ..  و من    شِدَّةِ    الظُهورِ    الخفاءُ >

و رفيقُ       الطريقِ       بالعونِ      بتّا
:  أنَّهُ    ظهرُهُ    على    الدربِ   .. حتّى
يبلُغا     مقصداً     تناءى    ..    و   شتَّا
< ونحا  *(المُصطفى)*   المدينةَ  فاشتا     م/
قتْ     إليهِ     مِن    " مكةَ "    الأنحاءُ  >

كانَ     سِرُّ     الرحيلِ      للبغيِ     موْتا
وحياةً     في     ما أرادا    ..     و  سمْتا
لم   يكنْ   صمتُ    ذلكَ     العزمِ     صمْتا
< و   تغنَّتْ     بمدحهِ     الجِنُّ    ..  حتّ      م/
ى   أطربَ   الإنسَ    منهُ    ذاك   الغناءُ >

واغتلى     البغيُ     بالذي      كانَ   وقَْتَهْ
فأتتْ      *(  صاحبَ  الرسالةِ )*      لفْتهْ
إذ   رأهمْ   ..  و ما    رأى     الكيدَ    بغتهْ
< واقتفى     إثِرَه     سُراقةُ   ..    فاستهْ      م/
وَتْهُ    في    الأرضِ     صافنٌ      جرداءُ >

عسعسَ    الليلُ    ..  و   الصباحُ    تنفَّسْ
فإذا     بالغريرِ     في      الرملِ    غرَّسْ
ورأى       المِيتةَ      الزؤومَ   ..    فأبلسْ
< ثُمَّ     ناداهُ     بعدَما     سيمَتِ    الخسْ      م/
-فَ     ..  وقد    يُنجدُ    الغريقَ   النداءُ >

أكثرَ       المشركونَ       فيه     الدعاوى
واشتروا        كُلٍّ      مُحنقٍ     بالرشاوى
وهو     في   يثربٍ       دعتْهُ     السماوا      *
فطوى     الأرضَ     سائراً   ..   والسماوا     م/
تُ     العُلى   ..   فوقَها      لهُ    إسراءُ >

هتفتْ     دعوةُ      الأمينِ    :   " ستشمخْ
وتُسامي     السَّما   ..   و  عُلياكَ      تبذخْ
فالعُلى    ما علوتَ     في    القُربِ  يُنْسخْ "
< فصفِ    الليلةَ    التي    كانَ   *(  للمخْ      م/
تارِ )*    على      البُراقِ     فيها  استواءُ >

يا لذاكَ     البُراقَ   ..   والأرضُ       و الليْ      *
و   *( النبيُّ الصفيُّ  )*   يجتازُ  .. و الحيْ
نائمٌ     ..    والفضا         بساطٌ        لطيْ
< و  ترقَّى     به     إلى     قابِ     قوسيْ      م/
نِ  ..     وتلكَ        السعادةُ      القعساءُ >

لم      أُطقْ     أن    أقولْ     ذياكَ      شِعرا
بطُلَ     القولُ     ..    والذي     زارَ    أدرى
باحةَ     العرشِ     لا    تُرامُ     ..      فتُقرى
< رُتَبٌ     ..    تَسْقُطُ      الأمانيُّ    حسْرى
دونَها  ..    و     ما     وراءَهُنَّ          وراءُ >

وقفَ       الأنبيا          للقياهُ            بِشْرا
وأقامَ       الصلاةَ        *(( للهِ ))*     جهْرا
وهو      عندَ        القبولِ       أرفعُ      قدْرا
< ثُمَّ      وافى      يحدِّثُ    الناسَ     شكْرا
إذ      أتتهُ      من *(( ربِّهِ ))*     النعماءُ >
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
● (**) <--> هاتان  " النجيمتان"  : إشارتان  إلى : ( ضرورتين شعريتين  )  ؛  لهما  " نظيرتان  " معروفتان في الشعر  العربي  القديم  :
-  أولاهما : الرجوع  في همزة : ( السماء )  إلى
أصلها " الواوي " في تصريف  الإلفاظ العربية ، وأقرب  ما  يمكن  أن  يقال  في : ( الألف )  التي
بعدها  : إنها إطلاق .
- الثانية : قطع " اللام "  من  لفظ  : ( الليل )>  كما قطعت  ميم  : ( الحمام  ) في  قول  الشاعر :
••••••••••••••••••••••••••••••
قواطناً   مكةَ   من    وُرقِ  الحمي
••••••••••••••••••••••••••••••
○ والضرورات   في   " الشعر العربي القديم"  ، أ حصاها   الدارسون  المحققون ، و بلغوا  بها  قريبا   من  "٢٦٠ " حالة ، وصنفوها  أقساما ، وهي
( رُخَصٌ لغويةٌ ونحويةٌ )  ؛ لا مندوحة  للشعراء  عنها  لدى  أهل "  الصنعة "  بضوابطها ، وأسبابها ، وحدودها ، وقطعوا بأن  " الأغاليط " التي  يرتكبها  الشعراء  الضعفاء  ؛ جهلا  في  اللغة ، والنحو ، والصرف ، والبلاغة ؛ لا تقبل  منهم ؛ بوصفها " ضرورات " البتة ، أكتب  هذا ؛  وقد  درست  : (( الضرورة الشعرية - دراسة  لغوية  نقدية )) > دراسة  مفصّلة  في " أطروحة دكتوراه " ، أخرجتها "( جامعة الموصل )" عن  " مطبعتها  "  الرفيعة   في ' كتاب ' بالعنوان  المذكور  منذ  سنة
: ( ١٩٨٩ ) .

0 Comments:

إرسال تعليق



رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية